منتديات أناقة جزائرية
نور المنتدى بوجودك..تفضلي معانا اختى البيت بيتك

منتديات أناقة جزائرية

أناقة جزائرية منتدى عربي لكل السيدات الجزائريات والعربيات
 
الرئيسيةالرئيسية  المدونةالمدونة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

تتقدم ادارة منتديات أناقة جزائرية باحر التهاني واطيب الامنيات بمناسبة شهر رمضان الكريم ..كما نسأل الله ان يبلغنا هدا الشهر الكريم ...آمين



المواضيع الأخيرة
»  خير الكلام السلام
الخميس يونيو 25, 2015 1:11 am من طرف فن وابداع

» تشكيلة رائعة من فساتين القبائلية العصرية
الأربعاء مارس 04, 2015 1:02 am من طرف سميرة منال

» موديلات قبائلية*TOP* 2014 *من تجميعي
الأربعاء مارس 04, 2015 12:54 am من طرف سميرة منال

» بغرير سريع التحضير........لذيييييييذ ومنتفخ
الأربعاء مارس 04, 2015 12:32 am من طرف سميرة منال

» طريقة عمل عجينة البوراك بالصور
الأربعاء مارس 04, 2015 12:02 am من طرف سميرة منال

» خبز باللبن راااااااااااااائع .منقول.
الثلاثاء مارس 03, 2015 11:59 pm من طرف سميرة منال

» الديول وسر الوصفه
الثلاثاء مارس 03, 2015 11:55 pm من طرف سميرة منال

» طريقة تحضير الملوي
الثلاثاء مارس 03, 2015 11:51 pm من طرف سميرة منال

»  اشكال جديدة لحلويات جزائرية 2011 عصرية بالصور ج1
الثلاثاء مارس 03, 2015 11:41 pm من طرف سميرة منال

»  خياطه طابليه للمطبخ
الثلاثاء مارس 03, 2015 11:26 pm من طرف سميرة منال


شاطر | 
 

 مختارات من الحديث النبوي الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noussa02
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 454
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: مختارات من الحديث النبوي الشريف   الجمعة يوليو 22, 2011 4:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة و السلام على أشرف المرسلين، سيد الخلق أجمعين
محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم

في البداية أقدم تحية عطرها من عطر الجنة الى كل العضوات و المشاركات في هذا المنتدى الرائع و أخص بتحيتي هذه كل من مديرة الموقع والمشرفة عليه أمال.

يشرفني اليوم و يسعدني أن أتيكم بها الموضوع الذي استوحيته من موضوع سابق"دعاء اليوم" للمشرفة أمال، راجيتا أن تتقبلوه مني ولا تبخلوا علي بدعائكم.
موضوعي بعنوان " مختارات من الحديث النبوي الشريف"، فكرته أن أقدم لكم كل يوم موضوع، أشرحه لكم ثم أتيكم بمجموعة من الأحاديث لنبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم.
اليوم سنتطرق إلى موضوع مهم في ديننا عليه يبنى الإسلام و من دونه لا نكون مسلمين وهو "الإيمان".

الإسلام والإيمان لفظان قد يوضع كل منهما مكان الآخر. والإسلام هو التسليم لمشيئة الله والانقياد لأوامره والانتهاء عما نهى عنه. أما الإيمان فهو ما وقر في القلب وصدّقه العمل. وقد يشير الإسلام إلى الأعمال الظاهرة، في حين يشير الإيمان إلى الاعتقاد. والإيمان: أن يؤمن المسلم بالله ورسله وملائكته وكتبه واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره.
الإيمان بالله. لكونه خالق الخلق من العدم، وخالق السموات والأرض وما فيهن، وجاعل الإنسان خليفة في الأرض، حيث سخر له كل الكائنات الأخرى، وأعطاه من فضله، ومن كل ما سأل، ولم يطلب منه غير عبادته، وطاعته وعدم الإشراك به، فهو غفور رحيم لكل ذنب دون الشرك، وهو العالم بما في صدور عباده، وهو على علوه وبعده عن الخلق، أقرب إلى عباده من حبل الوريد، وهو المحصي لكل أعمالهم، صغيرها وكبيرها، وعليها يحاسبهم يوم البعث، أوضح لهم طريق الحق والباطل، وأعطاهم عقولاً ليتفكروا بها، وليهتدوا بها إلى سبيل الرشاد. وهو الغني عن عباده، المدبر لخلقه، المتعالي بعظمته، الذي ليس كمثله شيء.
الإيمان بالملائكة. لأنهم جزء من عالم الغيب، لا تراهم العين، ولا تدركهم الحواس. خلقهم الله جلَّ وعلا من نور لطاعته وعبادته، فهم لا يعصون الله ما أمرهم، ويفعلون مايؤمرون. وهم رسل الله إلى خلقه، وهم حفظة على عباده، يستغفرون الله. ومنهم من كلفه الله بكتابة أعمال خلقه، فهم عن اليمين والشمال يكتبون أعمالهم. ومنهم من كلفه الله بقبض أرواح عباده عند الموت، وسؤالهم في القبر. أما إبليس فمن الجن عصى ربه عندما أمر الله الملائكة بالسجود لآدم عليه السلام، والجن نوع من الكائنات غير البشر والملائكة، خلقوا من نار، منهم الخيِّر والشرير. والملائكة هم أعلى مخلوقات الله.
الإيمان بالكتب. لأن المسلم مطالب بالإيمان بالكتب ورسالاتها، كالتوراة (العهد القديم) والإنجيل (العهد الجديد) وغيرهما. ومعنى الإيمان بالكتب هو التصديق اليقيني بأنها من عند الله كالقرآن. ذلك أن كل تلك الرسالات تؤكد حقيقة واحدة، هي عبادة الله الأحد الفرد الصمد. والإسلام هو الرسالة الخاتمة والمتممة لتلك الرسالات الماضية، والنبي محمد هو خاتم النبيين والرسل، فلا نبي ولا رسالة بعده. فهي لكل الأزمان والأماكن، وللخلق كافةً.
الإيمان بالرسل. لأن الإيمان بهم ـ صلوات الله عليهم ـ يتبع الإيمان بالكتب المنزلة التي أنزلت عليهم، فلابد من الإيمان بالله، وكتبه ورسله، كل الرسل لايفرق بين أحد منهم، منذ آدم وحتى عيسى (عليهم السلام جميعًا)، فكلهم مرسلون من عند الله. وقد أتى بعضهم خوارق ومعجزات، فليست هي من عندهم وإنما من عند الله، ثم إن المسلم مطالب بالتفكر في قصصهم، وما حدث لأقوامهم، ففيها سيجد العبر والعظات، وسيجد التأكيد المطلق على وحدانية الله، وعلى أن كل الأنبياء والرسل قد نادوا بها، وبإخلاص العبادة لله الواحد الأحد. فكلهم بشر عانوا ما عانوا في تبليغ الرسالة، وعارضهم قومهم، وكذبوهم، وعذبوهم، لكن كلمة الله هي التي غلبت في النهاية. والقرآن يشجب بشدة قول النصارى: إن عيسى ابن الله، أو قول اليهود من قبلهم: إن عُزَيْرًا ابن الله، ويشدد النكير على تلك الأقوال، ويقول: إن عيسى بشر وإنه كلمة الله ألقاها إلى مريم، مبينًا الإعجاز في ولادته، وفي حديثه وهو في المهد، وغير ذلك، لكنه بشر. وهو ـ أي عيسى ـ لم يصلب؛ وإنما شبه ذلك لهم، بل رفعه الله إليه. ومرة أخرى يؤكد القرآن أن هدف الرسالات كلها واحد، وهو عبادة الله وحده، وأن محمدًا خاتم أنبيائه ورسله.
الإيمان باليوم الآخر. يقرر الإسلام أن هدفه إعداد الناس للحياة الآخرة، فالدنيا ليست بدار قرار، وإنما هي معبر للآخرة؛ دار البقاء والخلود، والثواب والعقاب، والجنة والنار، وأنّ الخلق سيحاسبون على أعمالهم يوم القيامة، وستوزن أعمالهم، فإن كان عملهم خيرًا فخير، جنة ونعيم، وإن كان شرًا فشر، نار وعذاب مهين. ويصور القرآن مشاهد يوم القيامة بالتفصيل، ترغيبًا وترهيبًا للخلق، ويتحدث عن أهوال القيامة، ودقة الحساب، ثم عن نعيم الجنة، وأنهارها الجارية، وظلالها الوارفة، وحورها العِين وما فيها مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، ويصف القرآن النار، وجهنم وسعيرها، وعذابها المقيم، ويأمر العباد بتقوى الله وطاعته بعدًا بأنفسهم عن مثل ذلك العذاب، وطمعًا في جنته ونعيمه.
الإيمان بالقدر. يقرر الإسلام أن كل مايجري في الكون ويقع فيه، يجري وفقًا لقضاء الله وقدره ويقع تبعًا لمشيئته وعلمه الأزلي، مع تأكيد قدرة الإنسان ومشيئته المرتبطة بالتكليف والمسؤولية عما يقوم به من أعمال اختيارية.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
1. "الإيمان في القلب".
2. "أكمل المؤمنين إيمانا أحسهم خلقا".
3. "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".
4. "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير".
5. لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه و لجاره".
6. "من سرّه أن يجد حلاوة الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله عز و جل".
7. "والله لا يؤمن الذي لا يأمن جاره بوايقة". –البوايق= الشرور والغوائل.
8. " من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليحسن إلى جاره ، ومن كان يؤمن بالله و اليوم الأخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت".
9. "من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يؤذ جاره، ومن كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيرا أو ليصمت ".

10 ."لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره،حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وان ما أخطأه لم يكن ليصيبه".
11."الطهور شطر الإيمان".
12." الإيمان معرفة بالقلب وقول باللسان وعمل بالجوارح".
13."من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فان لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان".
14."لا يبلغ عبد صريح اليمان حتى يدع المزاح و الكذب و يدع المراء و إن كان محقا"
15."ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان: الإنصاف من نفسك، وبذل السلام للعالم، والإنصاف من الإقتار".
16."ثلاث من كنّ فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله و رسوله أحب إليه مما سواهما، وان يحب المرء لايحبه إلا لله، وان يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار".


صدق رسولنا الكريم أفضل الصلاة عليه و أزكى التسليم
تحية سلام ووفاء مني إليكن إلى أن نلتقي في موضوع آخر و مجموعة أخرى من الأحاديث النبوية الشريفة.


عدل سابقا من قبل noussa02 في الثلاثاء يوليو 26, 2011 6:50 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noussa02
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 454
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: *******الأخلاق*********   السبت يوليو 23, 2011 1:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
درس اليوم يتمثل في" الأخلاق"
فماهي الأخلاق في الاسلام؟وما أهميتها؟

الأخــلاق في الإســلام جزء لا يتجزأ من الشريعة الإسلامية. السؤال الذي قد يتبادر إلى الذهن هو: هل تقوم الأخلاق على أساس ديني أم يقوم الدين على أساس أخلاقي و أيهما أسبق؟ والإجابة على هذا السؤال تضمنها قول الله تعالى لرسوله محمد : ﴿ وإنك لعلى خُلق عظيم﴾ القلم:4. ذلك هو الرسول فما الرسالة؟ وكانت الإجابة منه صلى الله عليه وسلم هي: (إنما بُعثت لأتـمِّم مكارم الأخلاق ) حديث صحيح ورد في الأدب المفرد للبخاري. فالرسالة إذن هي رسالة الأخلاق النافعة الصالحة.


أهمية الأخلاق في الإسلام
كانت قريش قبل الإسلام تصف الرسول بالأمين وهذه الصفة الأخلاقية وغيرها من الصفات الكريمة هي التي أهّلت الرسول لحمل الرسالة، وهنا تكمن أهمية الأخلاق في الإسلام، إذ إن هذه الرسالة الأخلاقية لا يحملها إلا إنسان ذو خُلق حسن وصفات كريمة طيبة لأن فاقد الشيء لا يعطيه. فالذي لا يحمل أخلاقًا حسنة لا يصلح لحمل الرسالة الإسلامية. ولذلك وردت أحاديث كثيرة عنه ، تجعل كمال الإيمان في حُسن الخُلق. فعن أبي ذر قال: قلت يا رسول الله، أيّ المؤمنين أكمل إيمانًا؟ قال: أحسنهم خُلقًا . وعن أبي هريرة عن النبي قال: (أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خُلقًا ).

هذا من الناحية النظرية العامة، أما من الناحية العملية، فهناك فضائل عملية كثيرة حَثّ الإسلام عليها، بل إن الرسول أقرّ بعض الأخلاق الطيبة التي كانت سائدة في الجاهلية كفضيلة الكرم؛ لدرجة أن رسول الله أمر في إحدى المعارك بفكّ أسر بنت حاتم الطائي لأن أباها كان يحب مكارم الأخلاق. وقد وردت أحاديث كثيرة في الحَثِّ على هذه الفضائل، من ذلك ما جاء في حفظ الأمانة وذم الخيانة، عن أنس بن مالك قال: ما خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قال: (لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له ). ففي هذه الوصية يقرن بين الدين والوفاء بالعهد وينفي الإيمان عن الذي لا أمانة له.

وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخُن من خانك ) رواه البخاري. وهذا خُلق من الأخلاق الكريمة النبيلة النادرة لا يفعله إلا أبيّ النفس طيِّبها، أي أن يؤدي الإنسان الأمانة إلى من ائتمنه وألا يعامل من خانه بالمثل. هذا على سبيل المثال لا الحصر وهناك كثير من الفضائل العملية كحُسن الجوار وصلة الأرحام، والإحسان إلى المُسيء، وإطعام البائس الفقير، وسيد هذه الفضائل جميعها هو الحياء لقوله صلى الله عليه وسلم : (إن لكل دين خُلقًا، وإن خُلق هذا الدين الحياء ).

وعلى هذه الفضائل العملية تقوم الحياة الاجتماعية ويرتبط أعضاء المجتمع المسلم بروابط الإخاء الإسلامي ويتعاونون على البرّ والتقوى، وتقوّى الأواصر الاجتماعية، وتغمر حياة الإنسان الفضائل الإنسانية التي تزكيه وتسمو به إلى مصاف الملائكة الكرام. ولذلك قالت النسوة اللاتي جمعتهن امرأة العزيز عن يوسف عليه السلام: ﴿ إن هذا إلا مَلَك كريم﴾ يوسف: 31. وقد فُضِّل الإنسان على المَلَك لأن الإنسان يسمو ببشريته إلى درجة أعلى من رتبة المَلَك الكريم فيضع كل الشرور والرذائل تحت قدميه، والمَلَك لا يعصي الله ما أمره ويفعل ما يؤمر والإنسان الصالح يقدر على فعل الشر ولكنه لا يفعله.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حسن الخلق:

1."بعثت لأتمم حسن الأخلاق".
2.""كمال الايمان حسن الأخلاق".
3."أكمل المؤمنين ايمانا أحسنهم خلقا".
4."حسن الخلق يمن،وسوء الخلق شؤم".
5.حسن الخلق هو بسط الوجه، وبذل المعروف، وكف الأذى".
6."حسن الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد".
7."مامن شيئ أثقل في الميزان من حسن الخلق".
8."سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ما خير ماأعطى العبد؟"قال:"حسن الخلق".
9."لا حسب كحسن الخلق".
10."إن كان لك خلق فلك مروءة"
11."سوء الخلق شؤم ، وشراككم أسوأكم أخلاقا".
12."سوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الخل العسل".
13.إن لكل شيئ توبة إلا صاحب سوء الخلق فإنع لا يتوب من ذنب إلا وقع في شر منه".
14."إن الله لا يحب الفحش ولا التفحش".
15."إن الله يبغض الفاحش البذيء".
16."غن الله يحب الجود ومكارم الأخلاق ويكره سفاسفها".
17."خياركم أحاسنكم أخلاقا".
18."أحب عباد الله الى الله أحسنهم خلقا".
19."إن من أخبكم إلي أخسنكم أخلاقا".
20."إن أحبكم إلي و أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا، وإن أبغضكم إلي أبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون المتشدقون و المتفيهقون"
-المتشدقون=الذين يسترسلون في الكلام في غير احتياط
-المتفيهقون=المتكبرون
21."خالق الناس بخلق حسن".

صدق المصطفى الحبيب
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amel
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 17/06/2011
العمر : 32
الموقع : anaqajazairiya

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي الشريف   الأحد يوليو 24, 2011 10:25 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله اوقاتك بكل خير اخيتي
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء على هذا الموضوع الاكثر من راائع

مثبت ولكي مني احلى تقييم

واصلى ع هذا المنوال
ودمتي بخير
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noussa02
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 454
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي الشريف   الأحد يوليو 24, 2011 12:15 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noussa02
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 454
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: *******الأمانة********   الأحد يوليو 24, 2011 12:58 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في حديثنا عن موضوع الأخلاق تحدثنا عن الأمانة واليوم سأقدم لكم مجموعة احاديث فيما يخص هذا الموضوع.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
1."أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك".
2."الأمانة تجلب الرزق و الخيانة تجلب الفقر".
3."لاإيمان لمن لا أمانة له".
4."لا إيمان لمن لا أمانة له،ولا دين لمن لا عهد له".
5."إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة".
صدق الرسول الكريم
ونلتقي في المرة القادمة إن شاء الله مع موضوع "البخل والجبن" أبعدهما الله عنا.

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noussa02
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 454
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: ****البخل و الجبن****   الإثنين يوليو 25, 2011 2:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أخواتي الكريمات اليوم سأقدم لكم مجموعة أحاديث فيما يخص موضوع البخل والجبن عفانا الله وإياكم منهما.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
1."أي داء أدوأ من البخل".
2."خلق الله اللؤم فحفه بالبخل و المال".
3."خصلتان لا تجتمعان في مؤمن:البخل و سوء الخلق".
4."لا يجتمع الشح و الإمان في قلب رجل مؤمن ابدا".
5."لا يدخل الجنة خب ولا منان ولا بخيل".
6."ولجاهل سخي أحب إلى الله من عالم بخيل"
7."شر الناس من أكل وحده ومنع رفده".
8."بئس الطعام طعام وليمة يدعى اليها الأغنياء ويترك الفقراء".
9." اللهم إني اعوذ بك من العجز و الكسل و الجبن و البخل".
10" اتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم ،حملهم على أن سفكوا دماءهم و استحلوا محارمهم".
11."كفى بالمرء من الشر أن يكون فاجرا وان يكون بخيلا".

صدق الرسول الحبيب

ولنا موعد يتجدد ان شاء الله مع موضوع اخر
وشكرا
دمتن في رعاية الله وحفظه و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noussa02
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 454
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: ***********البر********   الثلاثاء يوليو 26, 2011 7:11 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبقى دائما مع موضوع الأخلاق
واليوم اليكم صفة من صفات الأخلاق الكريمة "البر".
البر وهو الصلاح و الصدق وحسن المعاملة و الإحسان.

اليكم إذن مختاراتي اليوم من الحديث النبوي الشريف:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
1."البرحسن الخلق".
2."البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن اليه القلب".
3."من أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه".
4."أسرع الخير ثوابا البر و صلة الرحم واسرع الشر عقوبة البغي وقطيعة الرحم".
5."تمام البر أن تعمل في السر عمل العلانية".

دمتم في رعاية الله و حفظه
وإلى موعد قريب إن شاء الله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amel
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 17/06/2011
العمر : 32
الموقع : anaqajazairiya

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي الشريف   الأربعاء يوليو 27, 2011 8:14 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noussa02
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 454
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: ****التقوى****   الخميس يوليو 28, 2011 10:39 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم وكالعادة ولازلنا في نفس الموضوع"الأخلاق" سنتعرف على التقوى.
فإليكم بعض الأحاديث النبوية:
قال صلى الله عليه وسلم:
1."أكرم الناس أتقاهم."
2."اتق الله حيث كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها".
3."لا يبلغ العبد حقيقة التقوى حتى يدع ما حاك في الصدر"
4."لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع مالا بأس به حذرا مما به بأس".
5.إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي"
-الغني=غني النفس.
6."اللهم اني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى"

صدق رسولنا الحبيب.
تحياتي والى المرة القادمة ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noussa02
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 454
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: ********التواضع والتوكل*****   الجمعة يوليو 29, 2011 6:18 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فيما يخص التواضع يقول صلى الله عليه وسلم:
1"ماتواضع أحد لله الا رفعه".
2"lمن تواضع لله رفعه ومن تكبر وضعه الله"
3"ان الله أوصى الى أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد"
4"طوبى لمن تواضع من غير منقصة"
5"التواضع لا يزيد المرء الا رفعة،فتواضعوا يرفعكم الله"

التوكل:
1"من سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل غلى الله"
2"لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير:تغدو خصاما،وترجع بطانا"


صدق رسولنا الحبيب
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noussa02
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 454
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: .........الرحمة.........   الأربعاء أغسطس 03, 2011 1:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد
رمضان مبارك للجميع
اليوم سنتكلم عن موضوع الرحمة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
1."من لا يرحم لا يرحم"
2."لا يرحم الله من لا يرحم الناس"
3."إنما يرحم الله من عباده الرحماء"
4."ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء"
5."ارحموا عزيزا ذل،ارحموا غنيا افتقر،ارحموا عالما بين جهال"
6."ليس منا من لم يرحم صغيرنا،ويعرف شرف كبيرنا"
7."إن أبعد الناس عن الله القلب القاسي"
8."لا تنزع الرحمة إلا من شقي"
9."إن الله لما قضى الحلق كتب عنده فوق عرشه: إن رحمتي سبقت غضبي"

صدق رسولنا الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائرية وكلي اعتزاز
انيقة مميزة
انيقة مميزة
avatar

عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 17/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي الشريف   السبت أغسطس 06, 2011 2:56 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noussa02
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 454
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي الشريف   الأحد أغسطس 07, 2011 3:19 am

شكراااا أختي الكريمة ووفقك الله بما فيه الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noussa02
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 454
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: ********صلة الرحم*****   الأحد أغسطس 07, 2011 4:16 am

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
1."من أحب الله أن يبسط في رزقه و ينسأ له في أثره فليصل رحمه".
2."تعلموا من أحسابكم ما تصلون به أرحامكم ،فإن صلة الرحم محبة في الأهل،مثراة في المال ،منسأة في الأثر".
3.عن أبي أيوب أن رجلا قال:"يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"تعبد الله لاتشرك به شيئا، وتقيم الصلاة و تؤتي الزكاة وتصل الرحم"
4."لايدخل الجنة قاطع".
5."لا يدخل الجنة قاطع رحم"
6."ليس الواصل بالمكافىء ولكن الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها".
7.الرحم معلقة بالعرش تقول:من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله".


اللهم اجعلنا ممن يصل رحمه.
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amel
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 17/06/2011
العمر : 32
الموقع : anaqajazairiya

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي الشريف   الثلاثاء أغسطس 09, 2011 1:19 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noussa02
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 454
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي الشريف   الثلاثاء أغسطس 09, 2011 1:09 pm

شكراا أختي أمال حفظك الله ورعاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amel
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 17/06/2011
العمر : 32
الموقع : anaqajazairiya

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي الشريف   الثلاثاء أغسطس 09, 2011 1:15 pm

الشكر الك اختي
لا تتوقفي عن العطاء
نريد المزيد من تميزك
بارك الله فيك وجزيتي كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noussa02
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 454
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: .........الأصحاب........   الثلاثاء أغسطس 09, 2011 1:39 pm



في ذكر الأصحاب يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
1."لا تصاحب إلا مؤمنا"
2."المرء مع من أحب"
3."الصاحب رقعة في قميصك فانظر بم ترقعه"
4."الرجل على دين خليلهفلينظر أحدكم من يخالل"
5."من تشبه بقوم فهو منهم"
6."خير الأصحاب عند اله خيرهم لصاحبه"
7."خير الأصحاب من إذا ذكرت الله أعانك وإذا نسيت ذكرك"
8."لاخيرفي صحبة من لا يرى لك من الحق مثل الذي تراه له"
9."عن عمر رضي الله عنه:"إن في العزلة لراحة من خلاط السوء"
10."إذا لقيت الكريم فخالطه و لإذا لقيت اللئيم فخالفه"

صدق الرسول الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختارات من الحديث النبوي الشريف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أناقة جزائرية :: المنتديات الشرعية والاسلامية :: سيرة الرسول الكريم وسننه-
انتقل الى: